school and education

الإتصال بنا

229 410 78

272378232-4836175453096366-5184663891649492396-n668DAB8E-8991-17D1-FD47-94D78E63E23D.jpg
272394716-4836175816429663-4968808449955014407-nECE037D0-907C-B6F7-9ED9-2561116EA18A.jpg
272421023-4836176046429640-7228196257065513588-nB26EDEA1-9780-8D9B-F8E3-C16FBB2F6189.jpg
272663840-4836175319763046-3986060994288196365-n641F9570-C6F6-087B-C3E9-CA915CFAD3C0.jpg
272678215-4836176159762962-365300876326566591-n6511767C-1733-7003-A792-60B4DA74C956.jpg
311582212-483557723800983-864660265465688596-nE7784A37-D92B-71C9-09CD-537342EB3E8E.jpg
316811057-511518037671618-8918300350429203683-nE9B1D896-A83D-58F5-98CC-6CAB31EED40E.jpg
318017974-518522180304537-2040863337967070883-n2380967A-DC8B-A9C3-D5C3-1624A358AFF4.jpg
320657570-891370465369499-8304661920047044236-nA2F9F40B-B8BC-C2F4-5528-0084C84F75CE.jpg
329031819-1379934782768010-7139360601175236695-n14B3CD22-8830-B852-8180-747708208332.jpg
339436073-926885891884832-465886371328677055-nC30CCB28-FD31-6686-6F91-6BED77707F78.jpg
343477627-1175821426379011-47539156874847030-n2C299C80-8AE2-4859-3232-AFCB57AB1A3A.jpg
12911480-F382-CD46-CF2E-D52789F35B4E.jpg
photo-krima906E2528-AC00-3704-16BA-E7793A8649D0.jpg

نتائج تقييم أداء السنة المنقضية الخاص ببلدية وشتاتة الجميلة

الهوية

الهوية

أُحدثت بلدية وشتاتة الجميلة  بناء على القرار الحكومي رقم 600 في 26 ماي 2016  وهي بلدية ريفية .تقع بلدية وشتاتة الجميلة  في ولاية باجة على بعد 50 كلم من مركز الولاية  وتنفتح شمالا  على بلدية نفزة وغربا على ولاية جندوبة وشرقا ولاية بنزرت و منوبة وجنوبا بلديتي باجة الشمالية و زهرة مدين. وتتميز الجهة بموقع جغرافي إستراتيجي وتمسح البلدية 275.2 كلم2 أي ما يعادل7.35 %من مساحة ولاية باجة وتعــد قرابة 942 21 ألف ساكن. و تعود بالنظر إداريا الي  معتمدية نفزة.كما تنقسم إداريا إلى 9 عمادات 

  • حسب المعهد الوطني للإحصاء لسنة2014 
  • عمادة الجميلة 3573 ساكن
  • عمادة زاقة 3458 ساكن
  • عمادة بوزنة 2478 ساكن
  • عمادة واد المعدن 2168 ساكن
  • عمادة الظهيرات 1868 ساكن
  • عمادة غياضة 1534 ساكن
  • عمادة فطناسة 1335 ساكن
  • عمادة طبابة 1267 ساكن

مقر بلدية وشتاتة الجميلة 

قائمة الانتدابات

قائمة الانتدابات

المشاريع والانجازات

المشاريع والإنجازات

تميّز الدليل المنهجي لصياغة برنامج الاستثمار البلدي التشاركي لسنة 2019 بمبدأ أساسي تم تقديمه كما يلي: "برنامج الاستثمار البلدي يجب أن يترجم رؤية تنموية واضحة" برنامج تنموي" ولا تقتصر على انجاز تدخلات قطاعية  منفصلة." إذ أصبح للاستثمار البلدي أهداف جديدة بناء على الدور التنموي الجديد المناط بعهدة المجلس البلدي.وتتمثل هذه الأهداف في تحسين ظروف عيش المتساكنين و تحسين  جاذبية المنطقة مع تدعيم قدرات الإدارة البلدية. و تنقسم المشاريع بالمقابل إلى ثلاثة أصناف وهي  مشاريع القرب و المشاريع المهيكلة و المشاريع الإدارية

وتتمثل ميزانية البلدية للثلاث سنوات القادمة في. 4992 الف دينار متأتية من هبة من تتوزع كما يلي.

البنية الأساسية

2383

مقر البلدية

500

المستودع البلدي

250

التجهيزات

270

المشاريع الاقتصادية

1192

المشاريع الثقافية و الاجتماعية

397

المجموع

4992

 

ولا ينفرد المجلس البلدي بالدور التنموي للمنطقة إذ أنّ للهياكل اللامركزية و البرامج الجهوية و الوطنية دور محوري لا يقل أهمية عن دور المجلس. و فيما يلي عرض لأهم المشاريع التي تشمل المجال الترابي للبلدية

  • أهم المشاريع المنجزة خلال الفترة

المشروع

مكان المشروع

الكلفة (أ.د)

 

 

 

 

 

 

  • أهم المشاريع بصدد الإنجاز خلال الفترة (2011-2016)

المشروع

مكان المشروع

الكلفة (أ.د)

تاريخ انطلاق الاشغال

مدة الاشغال

نسبة الانجاز

الملاحظات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
  • أهم المشاريع بصدد الدراسة :

المشروع

التفاصيل

حامل المشروع

التمويل

 

 

 

 

  • المشاريع الإدارية :

تتمثل المشاريع الإدارية  التي تنوي البلدية انجازها في ثلاث عناصر أساسية تتمثل في:

المشروع

الكلفة التقديرية

مقر البلدية

500

المستودع البلدي

250

التجهيزات

270

المشاريع المقترحة:
تم اقتراح المشاريع من طرف المشاركين في مرحلتين منفصلتين بالاعتماد على منهجية وجهت المشاريع نحو تحقيق الرؤية و التوجهات الإستراتيجية. ولم يشمل العمل التشاركي المشاريع الإدارية التي تظل من الشأن الداخلي للمجلس في ما عدى اقتراح بعض الدوائر البلدية.
2. المشاريع المهيكلة.
المشاريع المهيكلة هي جملة المشاريع التي لها اثر تنموي في المنطقة و من شانها أن تحسّن جاذبية المنطقة. كما ان للمشاريع المهيكلة دور هام في خلق الموارد المادية للبلدية و التي بدورها ستمكنها من تحسين أداءها وزيادة تأثيرها. و قد تم اقتراح مجموعة من المشاريع و تحديد معايير اختيارها بناء على عناصر تم التصويت عليها خلال الورشة الأولى. و تم تبويب المشاريع في مرحلة ثانية من طرف المجلس البلدي الموسع بناء على منهجية تم إعدادها للغرض.
أ‌. معايير اختيار المشاريع:

المعايير التي تم اقتراحها أثناء الورشة

المقياس

التصويت

الضارب

القدرة التشغيلية المحلية

مدى قدرة استيعاب المشروع لليد العاملة المحلية

9

2,50

المردودية الاقتصادية

قيمة الفائض المتوقع

6

1,75

مطلب ملح او ضروري محلي

ما إذا كان المشروع مرتبط بفرصة أو حاجة معينة تستلزم انجازه في الحين

38

9,75

المصلحة العامة

ما اذا كان نشاط المشروع يعود بالمنفعة العامة على جميع السكان المتساكنين.

0

0,25

جودة الحياة

تبين الأثر على مستوى العيش الذي سيخلفه المشروع

1

0,50

تثمين الموارد المحلية

مدى ارتكاز المشروع على موارد محلية

3

1

الأثر البيئي الايجابي

تبين الأثر البيئي الذي سيخلفه المشروع(الحفاظ على البيئة)

3

1

  • مشاريع القرب.
    مشاريع القرب هي جملة المشاريع التي تمثّل استجابة للحاجيات الأساسية للمتساكنين و لها اثر مباشر على سير حياتهم اليومية. ومن شان هذه المشاريع أن تحسِّن جودة الحياة و توفِّر سبل العيش الكريم. وهي أساسا مرتبطة بالبنية التحتية أو بالتجهيزات الجماعية. و ليس لهذه المشاريع أي مرودية اقتصادية للبلدية إلاأنها مردوديتها الاجتماعية كبيرة لدى المتساكنين.
    و يجدر الذكر أن الحاجة لمثل هذه المشاريع لا تزال ملحة في مختلف مناطق البلدية نظرا لطبيعة تضاريسها و لنقص التدخل فيها. و بما أنّ الغايات تتجاوز الإمكانيات، تم الاتفاق على مجموعة من المعايير التي تمكن البلدية من تحديد مناطق التدخل و من وضع سقف للميزانية المخصصة لكل منطقة. و قد تم اقتراح هذه المعايير بناء على عناصر تم التصويت عليها خلال الورشة الأولى. و تم تبويب المناطق في مرحلة ثانية من طرف المجلس البلدي الموسع بناء على منهجية تم إعدادها للغرض. كما تم الاتفاق خلال ورشات المناطق على المعايير التي تم على أساسها اختيار مشاريع القرب.
  • أ‌. مقاييس اختيار المناطق :

المعايير التي تم اقتراحها أثناء الورشة

المقياس

التصويت

الضارب

العزلة

مدة انقطاع المتساكنين  أو بعدهم عن الطريق

21

5,25

عدد السكان

-

17

4,25

نسبة البطالة

-

5

1,25

تواجد منتوجات طبيعية غير مثمنة

وجود موارد في المنطقة يوفر استغلالها نفعا على كامل المنطقة البلدية

3

0,75

المساحة

مساحة العمادة

0

0

توفر الخدمات الأساسية

حسب احتياجات و نقائص المنطقة

03

0,75

  • معايير اختيار مشاريع القرب :

بعد اقتراح جملة المشاريع و تبويبها من طرف المتساكنين،يقوم المجلس البلدي بتبويب المشاريع  التي تم اختيارها حسب المعايير التي اتفق عليها جميع الحضور في مختلف العمادات. و تتمثل معايير اختيار مشاريع القرب في:

  • فك العزلةويعني الأولوية للمناطق او الأشخاص المعزولة.
  • عدد المنتفعين بالتدخل ويعني ذلك عدد الأشخاص أو العائلات الذين سينتفعون بالمشروع المبرمج 
  • الحماية من المخاطر وتعني إعطاء الأولوية للمشروع الذي من شانه حماية الناس من المخاطر.

 

تقارير التصرف البيئي والاجتماعي

مطبوعات للتحميل

بلدية وشتاتة الجميلة - QR Code Friendly
Powered by QR Code Friendly

 

الجباية المحلية

خدمة إلكترونية على الخط توفر للمواطنين متابعة استخلاص الجباية المحلية
إضغط هنا
 

العرائض

مساحة لمواطنينا الأعزاء لإرسال شكاواهم إلينا (الإنارة العامة ، الطرق ، تخطيط المدن ، إلخ)..
إضغط هنا

رخص البناء

خدمة عبر الإنترنت لعرض نتائج لجان رخيص البناء.
إضغط هنا

الربط بالشبكات

خدمة عبر الإنترنت لعرض نتائج لجان الربط بالشبكات
إضغط هنا

متابعة مطالب النفاذ (أشخاص طبيعيين)

خدمة عبر الإنترنت لمتابعة مطالب النفاذ إلى المعلومة (الأشخاص الطبيعيين)
إضغط هنا

متابعة مطالب النفاذ (الأشحاص المعنويين)

خدمة عبر الإنترنت لمتابعة مطلبات النفاذ إلى المعلومة (الأشخاص المعنويين) 
إضغط هنا
 

متابعة مطالب التظلم (الأشخاص المعنويين)

خدمة عبر الإنترنت لمراقبة مطالب التظلم لدى الهيكل (الأشخاص المعنويين)
إضغط هنا

متابعة مطالب التظلم (الأشخاص الطبيعيين)

خدمة عبر الإنترنت لمراقبة مطالب التظلم لدى الهيكل (الأشخاص الطبيعيين)
إضغط هنا

 

Our school goals

كلمة الكاتب العام لبلدية وشتاتة الجميلة

افتتحت مدينة وشتاتة الجميلة موقع واب جديد للبلدية وهي عبارة عن نافذة تواصل جديدة مع مكونات المجتمع المدني والبلدية. والدعوة موجهة إلى الجمعيات لمشاركتنا الأنشطة والفعاليات الخاصة بهم.للارتقاء بمدينتنا يمكن أن تعبر عن اي رغبة ، فكرة، أو الإبلاغ عن شكوى عن طريق البريد الإلكتروني

 

الإتصال بنا

 229 410 78